قرآن وحدیث اور فہم قرآن وحدیث
تہمید :
اختلاف کا اصل سبب:
قرآن وحدیث سے انکار نہیں بلکہ قرآن وحدیث کا فہم
الگ الگ موقف : سب کی دلیل قرآن وحدیث
ایک ہی دلیل : استدلال الگ الگ
خضاب والی حدیث
طلاق حیض والی حدیث
فہم کا مختلف ہونا
.
عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا، فَحَفِظَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ»[سنن أبي داود رقم 3660]
.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ العَاصِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا» [صحيح البخاري رقم 100]
.
(الف) التحقیق من ثبوت النص
النصوص تفهم بلغة العرب
اصطلاحی معنی ، شرعی معنی
حقیقی معنی مجازی معنی
.
(ب) جمع النصوص الواردة في الباب
① تاکیدحکم:( نماز )
② اضافی حکم: (غیرشدہ زانی کے لئے ایک سال جلاوطنی کاحکم)
{ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ} [النور: 2]
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خُذُوا عَنِّي، خُذُوا عَنِّي، قَدْ جَعَلَ اللهُ لَهُنَّ سَبِيلًا، الْبِكْرُ بِالْبِكْرِ جَلْدُ مِائَةٍ وَنَفْيُ سَنَةٍ، وَالثَّيِّبُ بِالثَّيِّبِ جَلْدُ مِائَةٍ، وَالرَّجْمُ[صحيح مسلم 3/ 1316 رقم (1690) ]
③ زائد حکم: (صدقہ الفطر کی فرضیت)
④ تفسیر:
➊ تفصیل اجمال (طریقہ نماز)
➋ تخصیص عام (مردہ مچھلی)
➌ تقید مطلق (وصیت)
➍ توضیح مشکل (مفہوم ظلم)
{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ } [الأنعام: 82]
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا} إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ، قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّنَا لاَ يَظْلِمُ نَفْسَهُ؟ قَالَ: " لَيْسَ كَمَا تَقُولُونَ {لَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} بِشِرْكٍ، أَوَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى قَوْلِ لُقْمَانَ لِابْنِهِ يَا بُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ "[صحيح البخاري 4/ 141 رقم 3360]
➎ نسخ احکام (زانی کی سزا) (لطیفہ فیس بک پوسٹ)
{وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا} [النساء: 15]
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خُذُوا عَنِّي، خُذُوا عَنِّي، قَدْ جَعَلَ اللهُ لَهُنَّ سَبِيلًا، الْبِكْرُ بِالْبِكْرِ جَلْدُ مِائَةٍ وَنَفْيُ سَنَةٍ، وَالثَّيِّبُ بِالثَّيِّبِ جَلْدُ مِائَةٍ، وَالرَّجْمُ»[صحيح مسلم: 3/ 1316رقم1690]
.
(ج) معرفة المقاصد وراء النص
(د) فهم النصوص بفهم السلف (قرون ثلاثۃ)
.
⟐ { فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا } [البقرة: 137]
⟐ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَفْتَرِقُ هَذِهِ الأُمَّةُ عَلَى ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلا فِرْقَةً وَاحِدَةً، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا تِلْكَ الْفِرْقَةُ؟ قَالَ:مَا كَانَ عَلَى مَا أَنَا عليه اليوم وأصحابي..[تاريخ واسط (ص: 196)]
⟐عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ» قَالَ إِبْرَاهِيمُ: «وَكَانُوا يَضْرِبُونَنَا عَلَى الشَّهَادَةِ، وَالعَهْدِ»[صحيح البخاري 2652]
.
إنَّ لفظ "السلف" يشمل جمهور القرون الثلاثة المفضَّلة من الصحابة والتابعين وتابعيهم، حتى وفاة آخر تابعي سنة 221هـ، ويُقيِّد بعضهم اللفظ بقوله: "السلف الصالح"؛ ليُخْرِجَ مَن كان في زمنهم من المبتدعة، ونحوهم.
قادیانی تیس آیات سے عیسی علیہ السلام کی وفات ثابت کرتے ہیں۔
.
.
⟐ دین کی تعلیم کے لئے اللہ نے نبیوں کو چنا
.
❀ قرآن وحدیث کی حجیت مسلم ہے اختلاف کا سبب اس کا فہم ہے۔
منکرین حدیث نے بھی قرآن کو غلط طریقے سے سمجھنے کے سبب حدیثوں کا انکار کیا
.
ایک ہی حدیث سے متضاد استدلال
.
منہج سلف
.
فھم نصوص کے مناھج:
اثر(حدیث )
رائے (عقل)
تقلید
خواب
دعاء
عقل
زنا سے مراد ريپ
.
.
No comments:
Post a Comment