✿ حقوق العباد
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ صَائِمًا؟» قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَا، قَالَ: «فَمَنْ تَبِعَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ جَنَازَةً؟» قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَا، قَالَ: «فَمَنْ أَطْعَمَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مِسْكِينًا؟» قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَا، قَالَ: «فَمَنْ عَادَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مَرِيضًا؟» قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ، إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ»[صحيح مسلم 1028]
.
✿ والدین:
{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا } [الإسراء: 23، 24]
{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} [لقمان: 14، 15]
.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الكَبَائِرِ أَنْ يَلْعَنَ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ يَلْعَنُ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ؟ قَالَ: «يَسُبُّ الرَّجُلُ أَبَا الرَّجُلِ، فَيَسُبُّ أَبَاهُ، وَيَسُبُّ أُمَّهُ»[صحيح البخاري 5973]
.
❀ ماں کا زیادہ حق:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ»[صحيح البخاري 5971]
.
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي مَالًا وَوَلَدًا، وَإِنَّ أَبِي يُرِيدُ أَنْ يَجْتَاحَ مَالِي، فَقَالَ: «أَنْتَ وَمَالُكَ لِأَبِيكَ»[سنن ابن ماجه 2291]
.
عن عروة أَنَّ أَبَا ہُرَیْرَةَ أَبْصَرَ رَجُلَیْنِ. فَقَالَ لِأَحَدِہِمَا: مَا ہَذَا مِنْکَ؟ فَقَالَ: أَبِی. فَقَالَ: " لَا تُسَمِّہِ بِاسْمِہِ، وَلَا تَمْشِ أمامہ، ولا تجلس قبلہ". صحیح الأدب المفرد (ص: 46) 32/44 (صحیح السناد)
.
أَبِی أُسَیْدٍ ِّ، قَالَ: بَیْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّہِ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ: ِذْ جَاء َہُ رَجُل مِنْ بَنِی سَلَمَةَ، فَقَالَ: یَا رَسُولَ اللَّہِ، ہَلْ بَقِیَ مِنْ بِرِّ أَبَوَیَّ شَیْء أَبَرُّہُمَا بِہِ بَعْدَ مَوْتِہِمَا؟ قَالَ: نَعَمْ الصَّلَاةُ عَلَیْہِمَا، وَالِاسْتِغْفَارُ لَہُمَا، وَِنْفَاذُ عَہْدِہِمَا مِنْ بَعْدِہِمَا، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِی لَا تُوصَلُ ِلَّا بِہِمَا، وَِکْرَامُ صَدِیقِہِمَا سنن أبی داود (4/ 336) 5142 -
.
3660 - عَنْ أَبِی ہُرَیْرَةَ، عَنِ النَّبِیِّ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ قَالَ: الْقِنْطَارُ اثْنَا عَشَرَ أَلْفَ أُوقِیَّةٍ، کُلُّ أُوقِیَّةٍ خَیْر مِمَّا بَیْنَ السَّمَاء ِ وَالْأَرْضِ وَقَالَ رَسُولُ اللَّہِ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ: " ِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُہُ فِی الْجَنَّةِ فَیَقُولُ: أَنَّی ہَذَا؟ فَیُقَالُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِکَ لَکَ "
اولاد:
.
عَنْ أَبِی ہُرَیْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللہِ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " ِذَا مَاتَ الِْنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْہُ عَمَلُہُ ِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: ِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِیَةٍ، أَوْ عِلْمٍ یُنْتَفَعُ بِہِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ یَدْعُو لَہُ " صحیح مسلم (3/ 1255) 1631
اخوت اسلامی کا رشتہ
.
أَنَّ أَبَا ہُرَیْرَةَ رَضِیَ اللَّہُ عَنْہُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّہِ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ یَقُولُ: " حَقُّ المُسْلِمِ عَلَی المُسْلِمِ خَمْس: رَدُّ السَّلاَمِ، وَعِیَادَةُ المَرِیضِ، وَاتِّبَاعُ الجَنَائِزِ، وَِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَتَشْمِیتُ العَاطِسِ " صحیح البخاری (2/ 71) 1240
.
عَنْ أَبِی بَکْرَةَ، ذُکِرَ النَّبِیُّ ۖ قَالَ: فَِنَّ دِمَاء َکُمْ وَأَمْوَالَکُمْ - قَالَ مُحَمَّد وَأَحْسِبُہُ قَالَ - وَأَعْرَاضَکُمْ، عَلَیْکُمْ حَرَام، کَحُرْمَةِ یَوْمِکُمْ ہَذَا، فِی شَہْرِکُمْ ہَذَا، أَلاَ لِیُبَلِّغِ الشَّاہِدُ مِنْکُمُ الغَائِبَ. وَکَانَ مُحَمَّد یَقُولُ: صَدَقَ رَسُولُ اللَّہِ ۖ کَانَ ذَلِکَ أَلاَ ہَلْ بَلَّغْتُ مَرَّتَیْنِ البخاری (1/ 33) 105 -
.
عَنْ أَبِی ہُرَیْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللہۖ لَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَنَاجَشُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا، وَلَا تَدَابَرُوا، وَلَا یَبِعْ بَعْضُکُمْ عَلَی بَیْعِ بَعْضٍ، وَکُونُوا عِبَادَ اللہِ ِخْوَانًا الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ، لَا یَظْلِمُہُ وَلَا یَخْذُلُہُ، وَلَا یَحْقِرُہُ التَّقْوَی ہَاہُنَا وَیُشِیرُ ِلَی صَدْرِہِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ یَحْقِرَ أَخَاہُ الْمُسْلِمَ، کُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَی الْمُسْلِمِ حَرَام، دَمُہُ، وَمَالُہُ، وَعِرْضُہُ (صحیح مسلم 4/ 1986) (2564
.
عَنْ أَنَسٍ رَضِیَ اللَّہُ عَنْہُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّہِ ۖانْصُرْ أَخَاکَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا ، قَالُوا: یَا رَسُولَ اللَّہِ، ہَذَا نَنْصُرُہُ مَظْلُومًا، فَکَیْفَ نَنْصُرُہُ ظَالِمًا؟ قَالَ: تَأْخُذُ فَوْقَ یَدَیْہ ِ(صحیح البخاری 3/ 128) 2444
ٔنس بن مالک یقول : قال رسول اللہۖاتقوا دعوة المظلوم ، ون کان کافرا ، فنہ لیس دونہا حجاب.(مسند أحمد : ) (12549) -
.
عَنْ أَبِی بَکْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّہِ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ: مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ یُعَجِّلَ اللَّہُ تَعَالَی لِصَاحِبِہِ الْعُقُوبَةَ فِی الدُّنْیَا، مَعَ مَا یَدَّخِرُ لَہُ فِی الْآخِرَةِ مِثْلُ الْبَغْیِ وَقَطِیعَةِ الرَّحِمِ سنن أبی داود (4/ 276) 4902 -
.
( الْیَوْمَ نَخْتِمُ عَلَی أَفْوَاہِہِمْ وَتُکَلِّمُنَا أَیْدِیہِمْ وَتَشْہَدُ أَرْجُلُہُمْ بِمَا کَانُوا یَکْسِبُونَ) (یس: 65)
.
عَنْ أَبِی ذَرٍّ قَالَ بَیْنَمَا أَنَا مَعَ رَسُولِ اللَّہِ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ فِی الْمَسْجِدِ ِذْ قَالَ: "انْظُرْ أَرْفَعَ رَجُلٍ فِی الْمَسْجِدِ فِی عَیْنَیْکَ فَنَظَرْتُ فَِذَا رَجُل فِی حُلَّةٍ جَالِس یُحَدِّثُ قَوْمًا فَقُلْتُ ہَذَا قَالَ: "انْظُرْ أَوْضَعَ رَجُلٍ فِی الْمَسْجِدِ فِی عَیْنَیْکَ" قَالَ فَنَظَرْتُ فَِذَا رُوَیْجِل مِسْکِین فِی ثَوْبٍ لَہُ خَلْقٍ قُلْتُ ہَذَا قَالَ النَّبِیُّ ۖ ہَذَا خَیْر عِنْدَ اللَّہِ یَوْمَ الْقِیَامَةِ مِنْ قَرَارِ الأرض مثل ہذا" (صحیح ابن حبان: 2/ 456) 681 -
.
عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِیِّ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ أَنَّہُ قَالَ: " أُمِرَ بِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللہِ أَنْ یُضْرَبَ فِی قَبْرِہِ مِائَةَ جَلْدَةٍ، فَلَمْ یَزَلْ یَسْأَلُ وَیَدْعُو حَتَّی صَارَتْ جَلْدَةً وَاحِدَةً، فَجُلِدَ جَلْدَةً وَاحِدَةً، فَامْتَلَأَ قَبْرُہُ عَلَیْہِ نَارًا، فَلَمَّا ارْتَفَعَ عَنْہُ قَالَ: عَلَامَ جَلَدْتُمُونِی؟، قَالُوا: ِنَّکَ صَلَّیْتَ صَلَاةً بِغَیْرِ طُہُورٍ , وَمَرَرْتَ عَلَی مَظْلُومٍ فَلَمْ تَنْصُرْہُ " طحاوی 3185 -
.
صحیح مسلم (4/ 1997)
59 - (2581) عَنْ أَبِی ہُرَیْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللہِ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ، قَالَ: أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟ قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِینَا مَنْ لَا دِرْہَمَ لَہُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: ِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِی یَأْتِی یَوْمَ الْقِیَامَةِ بِصَلَاةٍ، وَصِیَامٍ، وَزَکَاةٍ، وَیَأْتِی قَدْ شَتَمَ ہَذَا، وَقَذَفَ ہَذَا، وَأَکَلَ مَالَ ہَذَا، وَسَفَکَ دَمَ ہَذَا، وَضَرَبَ ہَذَا، فَیُعْطَی ہَذَا مِنْ حَسَنَاتِہِ، وَہَذَا مِنْ حَسَنَاتِہِ، فَِنْ فَنِیَتْ حَسَنَاتُہُ قَبْلَ أَنْ یُقْضَی مَا عَلَیْہِ أُخِذَ مِنْ خَطَایَاہُمْ فَطُرِحَتْ عَلَیْہِ، ثُمَّ طُرِحَ فِی النَّارِ
No comments:
Post a Comment