کیا بیٹیاں اور بہنیں وراثت معاف کردیتی ہیں - Kifayatullah Sanabili Official website

2020-09-23

کیا بیٹیاں اور بہنیں وراثت معاف کردیتی ہیں

①  (ملكية الأعيان ‌لا ‌تقبل ‌الإسقاط، وإنما تقبل النقل)
  «وقد اتفق الفقهاء على أن الأعيان ‌لا ‌تقبل ‌الإسقاط» [الموسوعة الفقهية الكويتية (4/ 245)]
.
②   عہد نبوی میں:
● بحیثیت بیوی سعد رضی اللہ عنہ کی اہلیہ نے  اپنا حق معاف نہیں کیا (ترمذی کی حدیث جابر اوپرگذرچکی ہے)
.
③ عہد صدیقی میں:
● بحیثیت بیٹی سیدہ  فاطمہ بنت محمدﷺ نے بھی اپنے حق وراثت کا مطالبہ کیا ، حالانکہ ان کا حق نہیں تھا جس سے وہ لاعلم تھیں۔
”عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ فَاطِمَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - ابْنَةَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ سَأَلَتْ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، أَنْ يَقْسِمَ لَهَا مِيرَاثَهَا، مِمَّا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهَا أَبُو بَكْرٍ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: «لاَ نُورَثُ، مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ» . . .“ [ بخاري رقم 3092]
● بحیثیت نانی ودادی بوڑھی خواتین نے بھی اپنا حق طلب کیا :
عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ، أَنَّهُ قَالَ: جَاءَتِ الْجَدَّةُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، تَسْأَلُهُ مِيرَاثَهَا؟ فَقَالَ: مَا لَكِ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى شَيْءٌ، وَمَا عَلِمْتُ لَكِ فِي سُنَّةِ نَبِيِّ اللَّهِ ﷺ شَيْئًا، فَارْجِعِي حَتَّى أَسْأَلَ النَّاسَ، فَسَأَلَ النَّاسَ، فَقَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ، «حَضَرْتُ رَسُولَ اللَّهِﷺأَعْطَاهَا السُّدُسَ»، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: هَلْ مَعَكَ غَيْرُكَ؟ فَقَامَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ، فَقَالَ: مِثْلَ مَا قَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ ، فَأَنْفَذَهُ لَهَا أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ جَاءَتِ الْجَدَّةُ الْأُخْرَى إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ تَسْأَلُهُ مِيرَاثَهَا، فَقَالَ: «مَا لَكِ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى شَيْءٌ، وَمَا كَانَ الْقَضَاءُ الَّذِي قُضِيَ بِهِ إِلَّا لِغَيْرِكِ، وَمَا أَنَا بِزَائِدٍ فِي الْفَرَائِضِ، وَلَكِنْ هُوَ ذَلِكَ السُّدُسُ، فَإِنِ اجْتَمَعْتُمَا فِيهِ فَهُوَ بَيْنَكُمَا، وَأَيَّتُكُمَا خَلَتْ بِهِ فَهُوَ لَهَا»[سنن أبي داود، رقم 2894 والحدیث حسن]
.
 ④  عہد فاروقی میں:
نوٹ: - پہلی ”جدہ“ نانی تھی اور دوسری ”جدہ“ دادی تھی
.
 ⑤ عہد عثمانی میں:
ایک بھائی بہن کا دلچسپ واقعہ
عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ بِلَالِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ قَتَادَةَ، حَدَّثَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِهِ مَاتَ وَهُو عَلَى غَيْرِ دِينِ الْإِسْلَامِ قَالَ: فَوَرِثَتْهُ أُخْتِي دُونِي وَكَانَتْ عَلَى دِينِهِ، ثُمَّ إِنَّ أَبِي أَسْلَمَ فَشَهِدَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُنَيْنًا فَمَاتَ فَأَحْرَزَتْ مِيرَاثَهُ وَكَانَ تَرَكَ غُلَامًا وَنَخْلًا، ثُمَّ إِنَّ أُخْتِي أَسْلَمَتْ فَخَاصَمَتْنِي فِي الْمِيرَاثِ إِلَى عُثْمَانَ فَحَدَّثَهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ الْأَرْقَمِ أَنَّ عُمَرَ قَضَى أَنَّهُ مَنْ أَسْلَمَ عَلَى مِيرَاثٍ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ فَلَهُ نَصِيبُهُ فَقَضَى بِهِِ عُثْمَانُ فَذَهَبَتْ بِذَلِكَ الْأُولَى وَشَارَكَتْنِي فِي هَذَا 
[المعجم الكبير للطبراني 635]
.
 ⑥  شادی کے لئے مال:
 عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: جَاءَتْ امْرَأَةُ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ بِابْنَتَيْهَا مِنْ سَعْدٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَاتَانِ ابْنَتَا سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ، قُتِلَ أَبُوهُمَا مَعَكَ يَوْمَ أُحُدٍ شَهِيدًا، وَإِنَّ عَمَّهُمَا أَخَذَ مَالَهُمَا، فَلَمْ يَدَعْ لَهُمَا مَالًا وَلَا تُنْكَحَانِ إِلَّا وَلَهُمَا مَالٌ، قَالَ: «يَقْضِي اللَّهُ فِي ذَلِكَ» فَنَزَلَتْ: آيَةُ المِيرَاثِ، فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِلَى عَمِّهِمَا، فَقَالَ: «أَعْطِ ابْنَتَيْ سَعْدٍ الثُّلُثَيْنِ، وَأَعْطِ أُمَّهُمَا الثُّمُنَ، وَمَا بَقِيَ فَهُوَ لَكَ»[سنن الترمذي ت شاكر، رقم  2092]
.
 ⑦ معاصر خواتین موقع ملنے پر دوسروں کا حق غصب کرلیتی ہیں ، پھر یہ معاف کیسے کرسکتی ہیں؟
مثال: جب میت کی صرف بیٹیاں ہوں تو یہ پورے مال پر قبضہ کرلیتی ہیں ، عصبہ کو نہیں دیتیں۔
.
 ⑧ خواتین شوہر کی جائداد پر قبضہ جماتیہ ےْ
.
 ⑨ بھائی سے خیرات وصولیتی ہے/ کرائے کے گھر پر 
.
 ⑩ اصل وجہ
 ➊ جہالت
 ➋ سماج کا دباؤ
 ➌ بہنوں کا رویہ
 ➍ قطع رحمی کا خوف
(بہنوں کو اگر دینا ہی ہے تو پہلے وصول کر پھر معمولی مقدار میں دینا چاہئے اور ٹکڑوں میں دینا چاہئے)

No comments:

Post a Comment