✿ (1) قبل از وراثت کی تقسیم
❀ امام بخاري رحمه الله (المتوفى256)نے کہا:
”حدثنا حامد بن عمر، حدثنا أبو عوانة، عن حصين، عن عامر، قال: سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما، وهو على المنبر يقول: أعطاني أبي عطية، فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتى رسول الله ﷺ، فقال: إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله، قال: «أعطيت سائر ولدك مثل هذا؟»، قال: لا، قال: «فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم»، قال: فرجع فرد عطيته“
[صحيح البخاري 3/ 158رقم 2587]
.
«5836 - سَمِعْتُ النُّعْمَانَ عَلَى مِنْبَرِنَا هَذَا يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " سَوُّوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمْ فِي الْعَطِيَّةِ كَمَا تُحِبُّونَ أَنْ يُسَوُّوا بَيْنَكُمْ فِي الْبِرِّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: كَأَنَّ الْمَقْصُودَ إِلَيْهِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ الْأَمْرُ بِالتَّسْوِيَةِ بَيْنَهُمْ فِي الْعَطِيَّةِ لِيَسْتَوُوا جَمِيعًا فِي الْبِرِّ»[شرح معاني الآثار (4/ 86)]
.
✿ (2) وقت پر بھی وراثت کی عدم تقسیم
✿ (3) تجهيز وتكفين ميں خيرات
✿ (4) ادائيگي قرض ميں كوتاهي
✿ (5) تنفيذ وصيت
✿ (6) غير مستحقيقن كو دينا
① بیوی کے بچوں کو حصہ دینا
② گود لئے بچے کو حصہ دینا
③ ناجائز بچے کو حصہ دینا
✿ (7)
① دادا
② دادی ، نانی
③ بیوی
④ بیٹیاں
.
کیا خواتین اپنا حق وراثت معاف کردیتی ہیں
✿ سلف خواتین نے تو اپنا حق معاف نہیں کیا:
● بحیثیت بیوی سعد رضی اللہ عنہ کی اہلیہ نے اپنا حق معاف نہیں کیا (ترمذی کی حدیث جابر اوپرگذرچکی ہے)
● بحیثیت بیٹی سیدہ فاطمہ بنت محمدﷺ نے بھی اپنے حق وراثت کا مطالبہ کیا ، حالانکہ ان کا حق نہیں تھا جس سے وہ لاعلم تھیں۔
”عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ فَاطِمَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - ابْنَةَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ سَأَلَتْ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، أَنْ يَقْسِمَ لَهَا مِيرَاثَهَا، مِمَّا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهَا أَبُو بَكْرٍ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: «لاَ نُورَثُ، مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ» . . .“ [ بخاري رقم 3092]
● بحیثیت نانی ودادی بوڑھی خواتین نے بھی اپنا حق طلب کیا :
عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ، أَنَّهُ قَالَ: جَاءَتِ الْجَدَّةُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، تَسْأَلُهُ مِيرَاثَهَا؟ فَقَالَ: مَا لَكِ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى شَيْءٌ، وَمَا عَلِمْتُ لَكِ فِي سُنَّةِ نَبِيِّ اللَّهِ ﷺ شَيْئًا، فَارْجِعِي حَتَّى أَسْأَلَ النَّاسَ، فَسَأَلَ النَّاسَ، فَقَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ، «حَضَرْتُ رَسُولَ اللَّهِﷺأَعْطَاهَا السُّدُسَ»، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: هَلْ مَعَكَ غَيْرُكَ؟ فَقَامَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ، فَقَالَ: مِثْلَ مَا قَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ ، فَأَنْفَذَهُ لَهَا أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ جَاءَتِ الْجَدَّةُ الْأُخْرَى إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ تَسْأَلُهُ مِيرَاثَهَا، فَقَالَ: «مَا لَكِ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى شَيْءٌ، وَمَا كَانَ الْقَضَاءُ الَّذِي قُضِيَ بِهِ إِلَّا لِغَيْرِكِ، وَمَا أَنَا بِزَائِدٍ فِي الْفَرَائِضِ، وَلَكِنْ هُوَ ذَلِكَ السُّدُسُ، فَإِنِ اجْتَمَعْتُمَا فِيهِ فَهُوَ بَيْنَكُمَا، وَأَيَّتُكُمَا خَلَتْ بِهِ فَهُوَ لَهَا»[سنن أبي داود، رقم 2894 والحدیث حسن]
نوٹ: - پہلی ”جدہ“ نانی تھی اور دوسری ”جدہ“ دادی تھی
✿ معاصر خواتین موقع ملنے پر دوسروں کا حق غصب کرلیتی ہیں ، پھر یہ معاف کیسے کرسکتی ہیں؟
مثال: جب میت کی صرف بیٹیاں ہوں تو یہ پورے مال پر قبضہ کرلیتی ہیں ، عصبہ کو نہیں دیتیں۔
✿ اگرخواتین معاف ہی کریں تو ان کا مال ان کے قریبی رشتہ داروں میں جانا چاہئے مثلا ان کی اولاد ، اگر اولاد بھی بے نیاز ہوں تو فی سبیل اللہ یا غربیوں میں جانا چاہئے نہ کہ دیگر وارثین کے پاس۔
✿ خواتین ہی معاف کیوں کریں ، بیٹے معاف کیوں نہیں کرتے ؟
نوٹ: زبان سے کہنے کااعتبار نہیں ، دل کی رضا اہمیت رکھتی ہے:
”عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِﷺ خَطَبَ النَّاسَ فِى حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَفِيهِ : « لاَ يَحِلُّ لاِمْرِئٍ مِنْ مَالِ أَخِيهِ إِلاَّ مَا أَعْطَاهُ مِنْ طِيبِ نَفْسٍ وَلاَ تَظْلِمُوا وَلاَ تَرْجِعُوا بَعْدِى كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ »“ [السنن الكبرى للبيهقي، ط الهند رقم 11857]
خواتین کی محرومی کے اسباب اوراس کا علاج
➊ جہالت : بلکہ زمانہ جاہلیت کی بولی بھی جس کا اللہ نے یوں رد کیا :
{آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا } [النساء: 11]
➋ مال پرستی اورلالچ :
{ وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا } [الفجر: 19، 20]
➌ انکار منکر کا فقدان : چور اور سود خور تو برا ہے مگر میراث خود برا نہیں جانا جاتا ۔
➍ جہیز: جیساکہ معروف ہے۔
➎ ناشکری:
{ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ } [إبراهيم: 7]
ان سارے اسباب کا خاتمہ ہی اصل علاج ہے۔
.
خواتین کو ان کے حقوق نہ دینے کے نقصانات
➊ مذکورہ فوائد سے محرومی
➋ دنیا میں ہی سزا:
”عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ يُعَجِّلَ اللَّهُ تَعَالَى لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا، مَعَ مَا يَدَّخِرُ لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِثْلُ الْبَغْيِ وَقَطِيعَةِ الرَّحِمِ»“ [سنن أبي داود، رقم 4902]
➌ عبادت قبول نہیں :
”عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ {مرفوعا . . . } ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ، يَا رَبِّ، يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ؟“ [ مسلم ، رقم1015]
➍ قبول شدہ عبادت برباد:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ، قَالَ: «أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟» قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: «إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ، وَصِيَامٍ، وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ»[ مسلم ، رقم 2581]
➎ جہنم میں ہمیشہ کے لئے:
{وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ} [النساء: 14]
No comments:
Post a Comment