کیا معاویہ رضی اللہ عنہ علی رضی اللہ عنہ پر سب وشتم کا حکم دیتے تھے ؟ - Kifayatullah Sanabili Official website

2020-10-11

کیا معاویہ رضی اللہ عنہ علی رضی اللہ عنہ پر سب وشتم کا حکم دیتے تھے ؟







عَنْ بُكَيْرِ بْنِ مِسْمَارٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: أَمَّرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ سَعْدًا فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسُبَّ أَبَا التُّرَابِ؟ فَقَالَ: أَمَّا مَا ذَكَرْتُ ثَلَاثًا قَالَهُنَّ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَنْ أَسُبَّهُ، لَأَنْ تَكُونَ لِي وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَهُ، خَلَّفَهُ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ، فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: يَا رَسُولَ اللهِ خَلَّفْتَنِي مَعَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى؟ إِلَّا أَنَّهُ لَا نُبُوَّةَ بَعْدِي» وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ خَيْبَرَ «لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ، وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ» قَالَ فَتَطَاوَلْنَا لَهَا فَقَالَ: «ادْعُوا لِي عَلِيًّا» فَأُتِيَ بِهِ أَرْمَدَ، فَبَصَقَ فِي عَيْنِهِ وَدَفَعَ الرَّايَةَ إِلَيْهِ، فَفَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ، وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ} [آل عمران: 61] دَعَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ: «اللهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي» [صحيح مسلم 2404]
.
 ① مستدل الفاظ ثابت نہیں ہیں
8584- أَخبَرنا مُحَمدُ بنُ المُثَنَّى، قَالَ: حَدثنا أَبو بَكْرٍ الحَنَفِيُّ، قَالَ: حَدثنا بُكَيْرُ بنُ مِسْمَارٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَامِرَ بْنَ سَعْدٍ يَقُولُ: قَالَ مُعاويَةُ لِسَعْدِ بنِ أَبي وَقَّاصٍ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسُبَّ عَليَّ بْنَ أَبي طَالِبٍ؟ قَالَ: لا أَسُبُّهُ مَا ذَكَرْتُ ثَلاثًا قَالَهُنَّ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم لأَنْ تَكُونَ لِي قَالَ: وَاحِدَةٌ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، لا أَسُبُّهُ مَا ذَكَرْتُ حِينَ نَزَلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ، فَأَخَذَ عَليًّا وَابْنَيْهِ وَفَاطِمَةَ، فَأَدْخَلَهُمْ تَحْتَ ثَوْبِهِ، ثُمَّ قَالَ: رَبِّ هَؤُلاءِ أَهْلِي وَأَهْلُ بَيْتِي، وَلا أَسُبُّهُ حِينَ خَلَّفَهُ فِي غَزْوَةٍ غَزَاهَا، قَالَ: خَلَّفْتَنِي مَعَ الصِّبْيَانِ وَالنِّسَاءِ؟ قَالَ: أَوَ لا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلاَّ أَنَّهُ لا نُبُوَّةَ؟ وَلا أَسُبُّهُ مَا ذَكَرْتُ يَوْمَ خَيْبَرَ حِينَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم: لأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ رَجُلاً يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ، وَيَفْتَحُ اللهُ عَلَى يَدَيْهِ، فَتَطَاوَلْنَا، فَقَالَ: أَيْنَ عَليٌّ؟ فَقَالُوا: هُوَ أَرْمَدُ، فَقَالَ: ادْعُوهُ، فَدَعَوْهُ، فَبَصَقَ فِي عَيْنَيْهِ، ثُمَّ أَعْطَاهُ الرَّايَةَ، فَفَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ، وَاللهِ مَا ذَكَرَهُ مُعاويَةُ بِحَرْفٍ حَتَّى خَرَجَ مِنَ المَدِينَةِ.
[سنن النسائي الكبرى، ط التأصيل: 10/ 372]

الاسم : بكير بن مسمار القرشى الزهرى ، أبو محمد المدنى ، مولى سعد بن أبى وقاص ( أخو مهاجر بن مسمار )
الطبقة :  4  : طبقة تلى الوسطى من التابعين 
الوفاة :  153 هـ 
روى له :  م ت س  ( مسلم - الترمذي - النسائي )
رتبته عند ابن حجر :  صدوق 
رتبته عند الذهبي :  فيه شىء 

.
الاسم : سعد بن أبى وقاص : مالك بن وهيب و يقال : ابن أهيب ، بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب القرشى ، أبو إسحاق الزهرى
الطبقة :  1 : صحابى 
الوفاة :  55 هـ بـ العقيق 
روى له :  خ م د ت س ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر :  صحابى ( قال : أحد العشرة ) 
رتبته عند الذهبي :  صحابى ( قال : فارس الإسلام و أحد العشرة ) 


.
 ② مستدل الفاظ مجمل ہیں
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: اسْتَبَّ رَجُلاَنِ رَجُلٌ مِنَ المُسْلِمِينَ وَرَجُلٌ مِنَ اليَهُودِ، قَالَ المُسْلِمُ: وَالَّذِي اصْطَفَى مُحَمَّدًا عَلَى العَالَمِينَ، فَقَالَ اليَهُودِيُّ: وَالَّذِي اصْطَفَى مُوسَى عَلَى العَالَمِينَ، فَرَفَعَ المُسْلِمُ يَدَهُ عِنْدَ ذَلِكَ، فَلَطَمَ وَجْهَ اليَهُودِيِّ، فَذَهَبَ اليَهُودِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَخْبَرَهُ بِمَا كَانَ مِنْ أَمْرِهِ ، وَأَمْرِ المُسْلِمِ، فَدَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المُسْلِمَ، فَسَأَلَهُ عَنْ ذَلِكَ، فَأَخْبَرَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لاَ تُخَيِّرُونِي عَلَى مُوسَى، فَإِنَّ النَّاسَ يَصْعَقُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، فَأَصْعَقُ مَعَهُمْ، فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ يُفِيقُ، فَإِذَا مُوسَى بَاطِشٌ جَانِبَ العَرْشِ، فَلاَ أَدْرِي أَكَانَ فِيمَنْ صَعِقَ، فَأَفَاقَ قَبْلِي أَوْ كَانَ مِمَّنِ اسْتَثْنَى اللَّهُ»[صحيح البخاري 2411]
.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ فَأَيُّمَا مُؤْمِنٍ سَبَبْتُهُ، فَاجْعَلْ ذَلِكَ لَهُ قُرْبَةً إِلَيْكَ يَوْمَ القِيَامَةِ»
[صحيح البخاري 6361]
.
 ③ اہل علم کی تشریح
أبو عبد الله محمد بن علي بن عمر التَّمِيمي المازري المالكي (ت ٥٣٦هـ)
«ويقال في فرقة إنها تسبّ أخرى إذا سمع منهم أنهم أخطؤوا في مذاهبهم وحادوا عن الصّواب وأكثروا من التّشنيع عليهم، فمن الممكن أن يريد معاوية من سعد بقوله: ما منعك أن تسبّ أبا تراب، أي ‌تظهر ‌للناس ‌خطأه ‌في ‌رأيه وَأنَّ رأينا وما نحن عليه أسدّ»
[المعلم بفوائد مسلم (3/ 247)]


امام نووي رحمه الله (المتوفى676) نے کہا:
مَا مَنَعَكَ أَنْ ‌تُخَطِّئَهُ ‌فِي ‌رَأْيِهِ ‌وَاجْتِهَادِهِ وَتُظْهِرَ لِلنَّاسِ حُسْنَ رَأْيِنَا وَاجْتِهَادِنَا وَأَنَّهُ أَخْطَأَ
[شرح النووي على مسلم 15/ 176]
.
 ④ ضعیف روایت کے اجمال کی ضعیف روایت میں تفصیل 
الشريعة للآجري (4/ 2038)
وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ الرَّوَاجَنِيُّ قَالَ: أنا عَمْرُو بْنُ الْقَاسِمِ , عَنْ كَثِيرِ النِّوَاءِ , عَنِ الْأَشْهَلِ , عَنْ سَعْدٍ , رَحِمَهُ اللَّهُ: أَنَّهُ أَتَى مُعَاوِيَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ , فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَخْرُجَ مَعَنَا؟ فَقَالَ سَعْدٌ: أُقَاتِلُ رَجُلًا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِيهِ مَا قَالَ: فَقَالَ: مَا قَالَ؟ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ: «أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى , إِلَّا أَنَّهُ لَا نَبِيَّ بَعْدِي» قَالَ: مَنْ سَمِعَ هَذَا مَعَكَ؟ قَالَ: أُمُّ سَلَمَةَ قَالَ لَوْ سَمِعْتُ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا قَاتَلْتُهُ
[الشريعة للآجري1507 ]
.
 ⑤ علی رضی اللہ عنہ کا بھی یہی طرز عمل 
 أَنَّ حَرْمَلَةَ، مَوْلَى أُسَامَةَ أَخْبَرَهُ - قَالَ عَمْرٌو: قَدْ رَأَيْتُ حَرْمَلَةَ - قَالَ: أَرْسَلَنِي أُسَامَةُ إِلَى عَلِيٍّ وَقَالَ: إِنَّهُ سَيَسْأَلُكَ الآنَ فَيَقُولُ: مَا خَلَّفَ صَاحِبَكَ؟ فَقُلْ لَهُ: يَقُولُ لَكَ: «لَوْ كُنْتَ فِي شِدْقِ الأَسَدِ لَأَحْبَبْتُ أَنْ أَكُونَ مَعَكَ فِيهِ، وَلَكِنَّ هَذَا أَمْرٌ لَمْ أَرَهُ» فَلَمْ يُعْطِنِي شَيْئًا فَذَهَبْتُ إِلَى حَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وَابْنِ جَعْفَرٍ، فَأَوقروا رَاحِلَتِي [صحيح البخاري 7110] 

أَنَّ عَلِيًّا كَانَ يُنْكِرُ عَلَى مَنْ تَخَلَّفَ عَنْهُ وَلَا سِيَّمَا مِثْلُ أُسَامَةَ الَّذِي هُوَ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ فَاعْتَذَرَ بِأَنَّهُ لَمْ يَتَخَلَّفْ ضَنًّا مِنْهُ بِنَفْسِهِ عَنْ عَلِيٍّ وَلَا كَرَاهَةً لَهُ وَأَنَّهُ لَوْ كَانَ فِي أَشَدِّ الْأَمَاكِنِ هَوْلًا لَأَحَبَّ أَنْ يَكُونَ مَعَهُ فِيهِ وَيُوَاسِيهِ بِنَفْسِهِ وَلكنه انما تخلف لأجل كراهيته فِي قتال الْمُسْلِمِينَ وَهَذَا مَعْنَى قَوْلِهِ وَلَكِنَّ هَذَا أَمْرٌ لَمْ أَرَهُ
[فتح الباري لابن حجر 13/ 67] 
.
 ⑥ سعد رضی اللہ عنہ کا دونوں کی مدح کرنا
«وقال الليث بن سعد: حدَّثنا بُكير، عن بُسْر بن سعيد: أن سعد بن أبي وقّاص قال: ما رأيت أحدًا بعد عثمان أقضى بحقٍّ من صاحب هذا الباب - يعني معاوية»
[البداية والنهاية (8/ 193)]
.
 ⑦  معاویہ رضی اللہ عنہ علی کے فضائل بیان کرنا


«ثُمَّ قَالَ الجُعْفِيُّ: حَدَّثَنَا يَعْلَى بنُ عُبَيْدٍ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
جَاءَ أَبُو مُسْلِمٍ الخَوْلَانِيُّ وَأُنَاسٌ إِلَى مُعَاوِيَةَ، وَقَالُوا: ‌أَنْتَ ‌تُنَازِعُ ‌عَلِيّاً، ‌أَمْ ‌أَنْتَ ‌مِثْلُهُ؟
فَقَالَ: لَا وَاللهِ، إِنِّيْ لأَعْلَمُ أَنَّهُ أَفْضَلُ مِنِّي، وَأَحَقُّ بِالأَمْرِ مِنِّي، وَلَكِنْ أَلَسْتُم تَعْلَمُوْنَ أَنَّ عُثْمَانَ قُتِلَ مَظْلُوْماً، وَأَنَا ابْنُ عَمِّهِ، وَالطَّالِبُ بِدَمِهِ، فَائْتُوْهُ، فَقُوْلُوا لَهُ، فَلْيَدْفَعْ إِلَيَّ قَتَلَةَ عُثْمَانَ، وَأُسْلِمَ لَهُ.
فَأَتَوْا عَلِيّاً، فَكَلَّمُوْهُ، فَلَمْ يَدْفَعْهُم إِلَيْهِ»
[سير أعلام النبلاء (3/ 140 ط الرسالة)]
.
«39876 - حدثنا وكيع عن الأعمش عن آبي صالح قال: كان الحادي (يحدو) بعثمان وهو يقول:
إن الأمير بعده علي … وفي الزبير خلف رضي
قال: فقال كعب: ولكنه صاحب البغلة الشهباء -يعني معاوية، فقيل لمعاوية: إن (كعبا) يسخر بك ويزعم أنك ‌تلي ‌هذا ‌الأمر، قال: فأتاه (فقال):
 
يا أبا إسحاق! وكيف وههنا علي والزبير وأصحاب محمد؟ قال: أنت صاحبه»
[مصنف ابن أبي شيبة (21/ 180 ت الشثري)]

8584- أَخبَرنا مُحَمدُ بنُ المُثَنَّى، قَالَ: حَدثنا أَبو بَكْرٍ الحَنَفِيُّ، قَالَ: حَدثنا بُكَيْرُ بنُ مِسْمَارٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَامِرَ بْنَ سَعْدٍ يَقُولُ: قَالَ مُعاويَةُ لِسَعْدِ بنِ أَبي وَقَّاصٍ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسُبَّ عَليَّ بْنَ أَبي طَالِبٍ؟ قَالَ: لا أَسُبُّهُ مَا ذَكَرْتُ ثَلاثًا قَالَهُنَّ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم لأَنْ تَكُونَ لِي قَالَ: وَاحِدَةٌ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، لا أَسُبُّهُ مَا ذَكَرْتُ حِينَ نَزَلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ، فَأَخَذَ عَليًّا وَابْنَيْهِ وَفَاطِمَةَ، فَأَدْخَلَهُمْ تَحْتَ ثَوْبِهِ، ثُمَّ قَالَ: رَبِّ هَؤُلاءِ أَهْلِي وَأَهْلُ بَيْتِي، وَلا أَسُبُّهُ حِينَ خَلَّفَهُ فِي غَزْوَةٍ غَزَاهَا، قَالَ: خَلَّفْتَنِي مَعَ الصِّبْيَانِ وَالنِّسَاءِ؟ قَالَ: أَوَ لا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلاَّ أَنَّهُ لا نُبُوَّةَ؟ وَلا أَسُبُّهُ مَا ذَكَرْتُ يَوْمَ خَيْبَرَ حِينَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم: لأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ رَجُلاً يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ، وَيَفْتَحُ اللهُ عَلَى يَدَيْهِ، فَتَطَاوَلْنَا، فَقَالَ: أَيْنَ عَليٌّ؟ فَقَالُوا: هُوَ أَرْمَدُ، فَقَالَ: ادْعُوهُ، فَدَعَوْهُ، فَبَصَقَ فِي عَيْنَيْهِ، ثُمَّ أَعْطَاهُ الرَّايَةَ، فَفَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ، وَاللهِ مَا ذَكَرَهُ مُعاويَةُ بِحَرْفٍ حَتَّى خَرَجَ مِنَ المَدِينَةِ.
[سنن النسائي الكبرى، ط التأصيل: 10/ 372]


.
 ⑧ 
حسنین کا وظیفہ لینا
«32585 - حدثنا (زيد) بن الحباب عن حسين بن واقد قال: حدثني عبد الله بن بريدة أن (حسن) بن علي دخل علي معاوية فقال: لأجيزنك يحائزة لم أجز بها أحدا قبلك، ولا أجيز بها أحدا ‌بعدك ‌من ‌العرب فأجازه بأربعمائة (ألف) فقبلها»
[مصنف ابن أبي شيبة (17/ 108 ت الشثري)]
.
 ⑨ 
اختلاف سے متعلق نقطہ نظر پر سوال کا مقصد دلائل سے آگاہ ہونا 
لیکن سب کا مقصد ؟
صلح اور خلیفہ بننے کے بعد اس کی ضرورت ہی کیا ہے؟
.
 ⑩ 
علی رضی اللہ عنہ کی طرف سے سب کو فضیلت پر محمول کرنا



--------------
سنن ابن ماجه (1/ 45)
121 - حدثنا علي بن محمد قال: حدثنا أبو معاوية قال:
حدثنا موسى بن مسلم، عن ابن سابط وهو عبد الرحمن، عن سعد بن أبي وقاص، قال: قدم معاوية في بعض حجاته، فدخل عليه سعد، فذكروا عليا، فنال منه، فغضب سعد، وقال: تقول هذا لرجل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه» وسمعته يقول: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي»، وسمعته يقول: «لأعطين الراية اليوم رجلا يحب الله ورسوله»
==========
السنن الكبرى للنسائي (7/ 411)
8343 - أخبرنا حرمي بن يونس بن محمد قال: حدثنا أبو غسان قال:
حدثنا عبد السلام، عن موسى الصغير، عن عبد الرحمن بن سابط، عن سعد بن أبي وقاص قال: كنت جالسا فتنقصوا علي بن أبي طالب فقال: لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له خصال ثلاثة، لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم، سمعته يقول: «إنه مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي» وسمعته يقول: «لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله» وسمعته يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه»
.
 366 - سمعت يحيى يقول قال بن جريج حدثني عبد الرحمن بن سابط قيل ليحيى سمع عبد الرحمن بن سابط من سعد قال من سعد بن إبراهيم قالوا لا من سعد بن أبى وقاص 
[تاريخ ابن معين، رواية الدوري: 3/ 87]

No comments:

Post a Comment