سیرت عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہ
سیرت عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہ
.
بچپن:
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَخْبِرُونِي بِشَجَرَةٍ مَثَلُهَا مَثَلُ المُسْلِمِ، تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا، وَلاَ تَحُتُّ وَرَقَهَا» فَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ، وَثَمَّ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ، فَلَمَّا لَمْ يَتَكَلَّمَا، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هِيَ النَّخْلَةُ»، فَلَمَّا خَرَجْتُ مَعَ أَبِي قُلْتُ: يَا أَبَتَاهُ، وَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ، قَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُولَهَا، لَوْ كُنْتَ قُلْتَهَا كَانَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ كَذَا وَكَذَا، قَالَ: مَا مَنَعَنِي إِلَّا أَنِّي لَمْ أَرَكَ وَلاَ أَبَا بَكْرٍ تَكَلَّمْتُمَا فَكَرِهْتُ
[صحيح البخاري 6144]
.
لباس
سادہ لباس نصف پنڈلی ازار
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: مَرَرْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي إِزَارِي اسْتِرْخَاءٌ، فَقَالَ: «يَا عَبْدَ اللهِ، ارْفَعْ إِزَارَكَ»، فَرَفَعْتُهُ، ثُمَّ قَالَ: «زِدْ»، فَزِدْتُ، فَمَا زِلْتُ أَتَحَرَّاهَا بَعْدُ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ: إِلَى أَيْنَ؟ فَقَالَ: أَنْصَافِ السَّاقَيْنِ
[صحيح مسلم 2086]
.
زہد:
نبی نے رجل صالح کہا:
نَافِعٌ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ:..... فَقَصَصْتُهَا عَلَى حَفْصَةَ، فَقَصَّتْهَا حَفْصَةُ، عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ رَجُلٌ صَالِحٌ، لَوْ كَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ» فَقَالَ نَافِعٌ: «فَلَمْ يَزَلْ بَعْدَ ذَلِكَ يُكْثِرُ الصَّلاَةَ»
[صحيح البخاري 7029]
.
دنیا کی طرف میلان
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: مَا أَدْرَكْنَا أَحَدًا وَمَا رَأَيْنَا أَحَدًا إِلَّا قَدْ مالت به الدنيا، ومال بهذا إِلَّا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ.
[المعرفة والتاريخ 1/ 490]
.
پیٹ بھرکے کھانا نہین چورن
.
سخاوت انفاق:
عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي مَرْزُوقٍ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ اشْتَهَى سَمَكًا قَالَ: فَطَلَبَتْ لَهُ صَفِيَّةُ امْرَأَتُهُ , فَأَصَابَتْ لَهُ سَمَكَةً , فَصَنَعَتْهَا , فَأَطَابَتْ صَنْعَتَهَا، ثُمَّ قَرَّبَتْهَا إِلَيْهِ , قَالَ: وَسَمِعَ نِدَاءَ مِسْكِينٍ عَلَى الْبَابِ , فَقَالَ: ادْفَعُوهَا إِلَيْهِ، فَقَالَتْ صَفِيَّةُ: أَنْشُدُكَ اللَّهَ لَمَّا رَدَدْتَ نَفْسَكَ مِنْهَا بِشَيْءٍ، فَقَالَ: ادْفَعُوهَا إِلَيْهِ فَقَالَتْ: فَنَحْنُ نُرْضِيهِ مِنْهَا، قَالَ: أَنْتُمْ أَعْلَمُ , فَقَالُوا لِلسَّائِلِ: إِنَّهُ قَدِ اشْتَهَى هَذِهِ السَّمَكَةَ، قَالَ: وَأَنَا وَاللَّهِ اشْتَهَيْتُهَا، قَالَ: فَمَاكَسَهُمْ حَتَّى أَعْطُوهُ دِينَارًا , قَالَتْ: إِنَّا قَدْ أَرْضَيْنَاهُ، قَالَ: لِذَلِكَ قَدْ أَرْضَوكَ وَرَضِيتَ وَأَخَذْتَ الثَّمَنَ؟ قَالَ: نَعَمْ قَالَ: ادْفَعُوهَا إِلَيْهِ
[الطبقات الكبرى ط دار صادر 4/ 165]
.
حَدَّثَنَا مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ، أَنَّ امْرَأَةَ ابْنِ عُمَرَ عُوتِبَتْ فِيهِ , فَقِيلَ لَهَا: مَا تَلْطُفِينَ بِهَذَا الشَّيْخِ؟ قَالَتْ: وَمَا أَصْنَعُ بِهِ لَا يُصْنَعُ لَهُ طَعَامٌ إِلَّا دَعَا عَلَيْهِ مَنْ يَأْكُلُهُ , فَأَرْسَلَتْ إِلَى قَوْمٍ مِنَ الْمَسَاكِينَ كَانُوا يَجْلِسُونَ بِطَرِيقِهِ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ , فَأَطْعَمْتُهُمْ، وَقَالَتْ: لَا تَجْلِسُوا بِطَرِيقِهِ، ثُمَّ جَاءَ إِلَى بَيْتِهِ , فَقَالَ: أَرْسِلُوا إِلَى فُلَانٍ وَإِلَى فُلَانٍ، وَكَانَتِ امْرَأَتُهُ قَدْ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِمْ بِطَعَامٍ , وَقَالَتْ: إِنْ دَعَاكُمْ فَلَا تَأْتُوهُ، فَقَالَ: أَرَدْتُمْ أَنْ لَا أَتَعَشَّى اللَّيْلَةَ، فَلَمْ يَتَعَشَّ تِلْكَ اللَّيْلَةَ
[الطبقات الكبرى ط دار صادر 4/ 166]
.
عَنْ نَافِعٍ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ اشْتَكَى مَرَّةً , فَاشْتُرِيَ لَهُ سِتٌّ عِنَبَاتٍ أَوْ خَمْسٍ بِدِرْهَمٍ , فَأُتِيَ بِهِنَّ , قَالَ: وَجَاءَ سَائِلٌ , فَأَمَرَ بِهِنَّ لَهُ، قَالَ: قَالُوا: نَحْنُ نُعْطِيهِ قَالَ: فَأَبَى , قَالَ: فَاشْتَرَيْنَاهُنَّ مِنْهُ بَعْدُ
[الطبقات الكبرى ط دار صادر 4/ 158]
.
5150- أَخبَرنا عارِمُ بن الفَضلِ، قالَ: حَدَّثَنا حَماد بن زَیدٍ، عَن أَیّوبَ، عَن نافِعٍ، أَنَّ ابنَ عُمَر کانَ لاَ یَکادُ یَتَعَشَّی وحدَہُ.
(الطبقات الکبیر لابن سعد 4/ 148)
.
ایک ہزار غلاموں یا اس سےزائد کو آزاد کیا
عَنْ نَافِعٍ، قَالَ: مَا مَاتَ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى أَعْتَقَ أَلْفَ إِنْسَانٍ - أَوْ زَادَ.
[حلية الأولياء لأبي نعيم: 1/ 296 قال الذهبي واسنادها صحيح]
علمی مقام
ساٹھ سال فتوی دیا
فتوی میں احتیاط:
ساٹه سال تك فتوي ديا
عُقْبَةُ بْنُ مُسْلِمٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ سُئِلَ عَنْ شَيْءٍ فَقَالَ: لَا أَدْرِي، ثُمَّ أَتْبَعَهَا فَقَالَ: أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا ظُهُورَنَا لَكُمْ جُسُورًا فِي جَهَنَّمَ أَنْ تَقُولُوا أَفْتَانَا ابْنُ عُمَرَ بِهَذَا»
[المعرفة والتاريخ 1/ 490]
.
لایعنی سوال: احرام میں مکھی مارنا
عملی مقام
صرف سلام کے لئے بازار۔
گانے بجانے۔
اتباع سنت میں سب سے آگے۔ پیشاب۔
رفع الیدین نہ کرنے والے کو کنکر:
.
اپنے بیٹے سے بات نہیں کی:
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَمْنَعَنَّ رَجُلٌ أَهْلَهُ أَنْ يَأْتُوا الْمَسَاجِدَ» ، فَقَالَ ابْنٌ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ: فَإِنَّا نَمْنَعُهُنَّ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: «أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَقُولُ هَذَا» ، قَالَ: فَمَا كَلَّمَهُ عَبْدُ اللَّهِ حَتَّى مَاتَ
[مسند أحمد مخرجا 4933]
اتباع رسول باپ کی پرواہ نہیں:
أَنَّ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَهُ، أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الشَّامِ، وَهُوَ يَسْأَلُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ عَنِ التَّمَتُّعِ بِالعُمْرَةِ إِلَى الحَجِّ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ: هِيَ حَلَالٌ، فَقَالَ الشَّامِيُّ: إِنَّ أَبَاكَ قَدْ نَهَى عَنْهَا، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ: " أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ أَبِي نَهَى عَنْهَا وَصَنَعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَأَمْرَ أَبِي نَتَّبِعُ؟ أَمْ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟، فَقَالَ الرَّجُلُ: بَلْ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «لَقَدْ صَنَعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»
[سنن الترمذي ت شاكر 824]
دعاء کے بعد چہرے پرہاتھ پھیرنا۔
عَنْ نَافِعٍ، قَالَ: خَرَجَ ابْنُ عُمَرَ فِي بَعْضِ نَوَاحِي الْمَدِينَةِ, وَمَعَهُ أَصْحَابُ لَهُ، وَوَضَعُوا سَفْرَةً لَهُ، فَمَرَّ بِهِمْ رَاعِي غَنَمٍ، قَالَ: فَسَلَّمَ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: هَلُمَّ يَا رَاعِي، هَلُمَّ، فَأَصِبْ مِنْ هَذِهِ السُّفْرَةِ، فَقَالَ لَهُ: إِنِّي صَائِمٌ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: أَتَصُومُ فِي مِثْلِ هَذَا الْيَوْمِ الْحَارِّ شَدِيدٍ سُمُومُهُ, وَأَنْتَ فِي هَذِهِ الْجِبَالِ, تَرْعَى هَذِهِ الْغَنَمَ؟ فَقَالَ لَهُ: إِنِّي وَاللهِ أُبَادِرُ أَيَّامِي الْخَالِيَةَ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ, وَهُوَ يُرِيدُ مُخْتَبَر وَرَعَهُ: فَهَلْ لَكَ أَنْ تَبِيعَنَا شَاةً مِنْ غَنَمِكَ هَذِهِ, فَنُعْطِيكَ ثَمَنَهَا وَنُعْطِيكَ مِنْ لَحْمِهَا, فَتُعْطَى عَلَيْهِ؟ فَقَالَ: إِنَّهَا لَيْسَتْ لِي بِغَنَمٍ، إِنَّهَا غَنَمُ سَيِّدِي، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ: فَمَا عَسَى سَيِّدُكَ فَاعِلاً إِذَا فَقْدَهَا، فَقُلْتَ: أَكْلَهَا الذِّئْبُ, فَوَلَّى الرَّاعِي عَنْهُ وَهُوَ رَافِعٌ أُصْبُعَهُ إِلَى السَّمَاءِ, وَهُوَ يَقُولُ: فَأَيْنَ اللهُ؟ قَالَ: فَجَعَلَ ابْنُ عُمَرَ يُرَدِّدُ قَوْلَ الرَّاعِي وَهُوَ يَقُولُ: قَالَ الرَّاعِي: فَأَيْنَ اللهُ؟ قَالَ: فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ, بَعَثَ إِلَى مَوْلاَهُ فَاشْتَرَى مِنْهُ الْغَنَمَ وَالرَّاعِي, فَأَعْتَقَ الرَّاعِيَ، وَوَهَبَ لَهُ الْغَنَمَ.
[الجامع لشعب الإيمان للبيهقي 4908 ]
عبدالرحمن بن ابی ہریرہ نے ۔
.
فتنہ کے وقت آپ کا موقف:
✿ عَنْ نَافِعٍ قَالَ: قِيل لِابْنِ عُمَرَ زَمَنَ ابْنِ الزُّبَيْرِ , وَالْخَوَارِجِ , وَالْخَشَبَيَّةِ: أَتُصَلِّي مَعَ هَؤُلَاءِ وَمَعَ هَؤُلَاءِ وَبَعْضُهُمْ يَقْتُلُ بَعْضًا؟ قَالَ: فَقَالَ: مَنْ قَالَ: حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ أَجَبْتُهُ، وَمَنْ قَالَ: حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ أَجَبْتُهُ، وَمَنْ قَالَ: حَيَّ عَلَى قَتْلِ أَخِيكَ وَأَخْذِ مَالِهِ قُلْتُ: لَا
[الطبقات الكبرى ط دار صادر 4/ 169]
.
عَنْ نَافِعٍ، قَالَ: لَمَّا خَلَعَ أَهْلُ المَدِينَةِ يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ، جَمَعَ ابْنُ عُمَرَ، حَشَمَهُ وَوَلَدَهُ، فَقَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «يُنْصَبُ لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ يَوْمَ القِيَامَةِ» وَإِنَّا قَدْ بَايَعْنَا هَذَا الرَّجُلَ عَلَى بَيْعِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَإِنِّي لاَ أَعْلَمُ غَدْرًا أَعْظَمَ مِنْ أَنْ يُبَايَعَ رَجُلٌ عَلَى بَيْعِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُنْصَبُ لَهُ القِتَالُ، وَإِنِّي لاَ أَعْلَمُ أَحَدًا مِنْكُمْ خَلَعَهُ، وَلاَ بَايَعَ فِي هَذَا الأَمْرِ، إِلَّا كَانَتِ الفَيْصَلَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ
[صحيح البخاري 7111]
.
168 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَمِیلٍ الْمَرْوَزِیُّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّہِ بْنُ الْمُبَارَکِ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْیَانُ قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْکَدِرِ قَالَ: قَالَ ابْنُ عُمَرَ حِینَ أَتَتْہُ بَیْعَةُ یَزِیدَ: ِنْ کَانَ خَیْرًا رَضِینَا، وَِنْ کَانَ بَلَاء ً صَبَرْنَا الصبر والثواب علیہ لابن أبی الدنیا (ص: 114)
1315 - حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ عَبْدِ اللَّہِ، حَدَّثَنَا سُفْیَانُ، قَالَ: حَفِظْنَاہُ مِنَ الزُّہْرِیِّ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ المُسَیِّبِ، عَنْ أَبِی ہُرَیْرَةَ رَضِیَ اللَّہُ عَنْہُ، عَنِ النَّبِیِّ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَسْرِعُوا بِالْجِنَازَةِ، فَِنْ تَکُ صَالِحَةً فَخَیْر تُقَدِّمُونَہَا، وَِنْ یَکُ سِوَی ذَلِکَ، فَشَرّ تَضَعُونَہُ عَنْ رِقَابِکُمْ صحیح البخاری (2/ 86)
31314 - حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَیَّةَ، عَنْ أَیُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: لَمَّا بُویِعَ لِعَلِیٍّ أَتَانِی فَقَالَ: نَّک امْرُؤ مُحَبَّب فِی أَہْلِ الشَّام، وَقَدِ اسْتَعْمَلْتُک عَلَیْہِمْ، فَسِرْ لَیْہِمْ، قَالَ: فَذَکَرْت الْقَرَابَةَ وَذَکَرْت الصِّہْر، فَقُلْتُ: أَمَّا بَعْدُ فَوَاللہِ لاَ أُبَایِعُک، قَالَ: فَتَرَکَنِی وَخَرَجَ، فَلَمَّا کَانَ بَعْدَ ذَلِکَ جَاء َ ابْنُ عُمَرَ لَی أُمِّ کُلْثُومٍ فَسَلَّمَ عَلَیْہَا وَتَوَجَّہَ لَی مَکَّةَ، فَأُتِیَ عَلِیّ رحمہ اللہ فَقِیلَ لَہُ: نَّ ابْنَ عُمَرَ قَدْ تَوَجَّہَ لَی الشَّامِ، فَاسْتَنْفِرَ النَّاسَ، قَالَ: فَِنْ کَانَ الرَّجُلُ لَیَعْجَلُ حَتَّی یُلْقِیَ رِدَاء َہُ فِی عُنُقِ بَعِیرِہِ، قَالَ: وَأَتَیْت أُمَّ کُلْثُومٍ فَأُخْبِرَتْ، فَأَرْسَلتْ لَی أَبِیہَا: مَا ہَذَا الَّذِی تَصْنَعُ، قَدْ جَاء َنِی الرَّجُلُ فَسَلَّمَ عَلَیَّ، وَتَوَجَّہَ لَی مَکَّةَ، فَتَرَاجَعَ النَّاسُ.
(مصنف ابن أبی شیبة. سلفیة: 11/ 133)
قال أحمد بن أبی خیثمة: ۔۔۔ا ونما أردتم أن تجعلوہا قیصریة، کلما مات قیصر کان قیصر، (تاریخ السلام ت بشار 2/ 457)
جابر بن عبد اللہ قال: ما أدرکنا أحدا وما رأینا أحدا لا قد مالت بہ الدنیا، ومال بہذا لا عبد اللہ بن عمر.
(المعرفة والتاریخ 1/ 490)
.
No comments:
Post a Comment